Selasa, 01 Februari 2011

لاحتفال بالمولد النبوي الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم - عمار كاظم جريدة الوطن الكويتية 2005/4/14 لقد طال النزاع في الآونة الاخيرة عن

لاحتفال بالمولد النبوي
-
عمار كاظم
جريدة الوطن الكويتية 2005/4/14

لقد طال النزاع في الآونة الاخيرة عن طريق وسائل الأعلام وغيرها في الاحتفال بمولد النبي الأكرم، وقد رفع بعضهم شعار البدعة فيه بينما يراه الكثيرون انه من السنة. حب النبي في الكتاب والسنة: ولا شك أن حب الإنسان لذاته من ابرز مصاديق الحب، وهو أمر بديهي لا يحتاج إلى البيان، ومن هذا المنطق حب الإنسان لما يرتبط به أيضا، فهو كما يحب نفسه يحب كذلك لكل ما يمت إليه بصلة، سواء كان اتصاله به جسمانيا كالأولاد والعشيرة، أو معنويا كالعقائد والأفكار والآراء والنظريات التي يتبناها، وربما يكون حبه للعقيدة اشد من حبه لأبيه وأمه فيذب عن حياض العقيدة بنفسه وتكون العقيدة أغلى عنده من كل شيء حتى نفسه التي بين جنبيه. فإذا كانت للعقيدة هذه المنزلة العظيمة تكون لمؤسسها ومغذيها والدعاة إليها منزلة لا تقل عنها اذ لولاهم لما قام للعقيدة عمود، ولا اخضر لها عود، ولا جل ذلك كان الأنبياء والأولياء بل جميع الدعاة إلى الأمور المعنوية والروحية محترمين لدى جميع الأجيال بلا فرق بين نبي وآخر ومصلح وآخر فالإنسان يجد من صميم ذاته خضوعا تجاههم وإقبالا عليهم. ولهذا لم يكن عجيبا ان تحترم، بل تعشق النفوس الطيبة طبقة الأنبياء والرسل منذ ان شرع الله الشرائع وابتعث الرسل فترى أصحابها يقدمونهم على أنفسهم بقدر ما أوتوا من المعرفة والكمال. ¾ حب النبي في الكتاب: ولوجود هذه الأرضية في نفس الإنسانية والفطرة البشرية تضافرت الآيات والأحاديث على لزوم حب النبي وكل ما يرتبط به. ويقول سبحانه (فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي انزل معه أولئك هم المفلحون) «الأعراف - 157». فالآية الكريمة تأمر بأمور أربعة:
1- الإيمان به
2- تعزيره
3- نصرته
4- اتباع كتابه وهو النور الذي انزل معه.
وليس المراد من تعزيره، نصرته لانه قد ذكره بقوله «ونصروه» وانما المراد توقيره وتكريمه وتعظيمه بما انه نبي الرحمة والعظمة، ولا يختص تعزيره وتوقيره بحال حياته بل يعمها وغيرها تماما كما ان الايمان به والتبعية لكتابه لا يختصان بحال حياته الشريفة.

حب النبي «صلى الله عليه وسلم» في السنة:
«من احيا سنتي فقد احبني ومن احبني كان معي في الجنة». وقد روي ابوبكر قال: الصلاة على النبي «صلى الله عليه وسلم «امحق للخطايا من الماء للنار، والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم افضل من عتق الرقاب، وحب رسول الله صلى الله عليه و سلم افضل من عتق الانفس او قال: من ضرب السيف في سبيل الله عز وجل.(1)

مظاهر الحب في الحياة:
فحب الله ورسوله الكريم لا ينفك عن اتباع دينه، والاستنان بسنته، والاتيان باوامره والانتهاء من نواهيه، ولا يعقل ابدا ان يكون المرء محبا لرسول الله صلى الله عليه وسلم اشد الحب، ومع ذلك يخالفه فيما يبغضه ولا يرضيه فمن ادعى حبا في نفس وخالفه في عمله فقد جمع بين شيئين متخالفين متضادين. نعم لا يقتصر اثر الحب في هذا، بل له اثار اخرى في حياة الحب، فهو يزور محبوبه ويكرمه ويعظمه ويزيل حاجته ويذب عنه، ويدفع عنه كل كارثة ويهيىء له ما يريحه ويسره اذا كان حيا. واذا كان المحبوب ميتا او مفقودا حزن عليه اشد الحزن، واجرى له الدموع كما فعل النبي يعقوب - عليه السلام - عندما افتقد ولده الحبيب يوسف - عليه السلام - فبكاه حتى ابيضت عيناه من الحزن وبقى كظيما حتى اذا هب عليه نسيم من جانب والده الحبيب المفقود، هش له وبش، وهفا اليه شوقا وحبا. بل يتعدى اثر الحب عند فقد الحبيب وموته هذا الحد، فنجد المحب يحفظ آثار محبوبه، وكان ما يتصل به من لباسه واشيائه كقلمه ودفتره وعصاه ونظارته. كما يحترم ابناءه واولاده ويحترم مثواه، ويحتفل كل عام بميلاده وذكرى موته ويكرمه ويعظمه حبا به ومودة له. الى هنا ثبت ان حب النبي وتكريمه اصل من اصول الاسلام لا يصح لاحد انكاره ومن المعلوم ان المطلوب ليس الحب الكامن في القلب من دون ان يرى اثره في الحياة الواقعية، وعلى هذا يجوز للمسلم، القيام بكل ما يعد مظهرا لحب النبي شريطة ان يكون عملا حلالا وبالذات ولا يكون منكرا في الشريعة ، نظير: تنظيم السنة النبوية واعراب احاديثها وطبعها ونشرها بالصور المختلفة والاساليب الحديثة. - نشر المقالات والكلمات، وتأليف الكتب المختصرة والمطولة حول حياة النبي وعترته، وانشاء القصائد بشتى اللغات والالسن في حقه، كما كان يفعله المسلمون الاوائل. - اقامة الاحتفالات في مولده والقاء الخطب والقصائد في مدحه وذكر جهوده ودرجته في الكتاب والسنة ، شريطة ألا تقترن تلك الاحتفالات بالمهينات والمحرمات كالغناء مثلا، ومن دعا الى الاحتفال بمولد النبي في اي قرن من القرون فقد انطلق من هذا المبدأ اي حب النبي الذي امر به القرآن والسنة بهذا العمل.

الاحتفال بالمولد النبوي في التاريخ:
هذا هو مؤلف تاريخ الخميس يقول في هذا الصدد : لايزال اهل الاسلام يحتفلون بشهر مولده ويعملون الولائم ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات ويظهرون السرور ويزيدون في المبرات ويعتنون بقراءة مولده الشريف، ويظهر عليهم من كرماته كل فضل عظيم.
(2) - وقال القسطلاني: ومازال اهل الاسلام يحتفلون بشهر مولده - عليه السلام - ويعملون الولائم ويتصدقون في لياليه بانواع الصدقات ويظهرون السرور، ويزيدون في المبرات ويعتنون بقراءة مولده الكريم، ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عظيم، فرحم الله امرأ اتخذ ليالي شهر مولده المبارك اعيادا ليكون اشد علة على من قلبه مرض، واعياء داء.
(3). السنة النبوية وكرامة يوم مولده صلى الله عليه وسلم: 1- اخرج مسلم في صحيحه عن ابي قتاده ان رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم الاثنين فقال «ذاك يوم ولدت فيه وفيه انزل علي»
(4) يقول الحافظ ابن رجب الحنبلي - عند الكلام في استحباب صيام الايام التي تتجدد فيها نعم الله على عباده - ما هذا لفظه : ان من اعظم نعم الله على هذه الامة اظهار محمد صلى الله عليه وسلم وبعثته وارساله اليهم كما قال الله تعالى: (لقد من الله على المؤمنين اذ بعث فيهم رسولا من انفسهم) فصيام يوم تجددت فيه هذه النعمة من الله سبحانه على عباده المؤمنين حسن جميل، وهو من باب مقابلة النعم في اوقات تجددها بالشكر .

1- راجع للوقوف على هذه الا حاديث ونظائرها جامع الاصول: نقلا عن صحيح البخاري ومسلم والترمذي والنسائي.. وكنز العمال : ج 2 و 6 و .12 2- الديار -بكري تاريخ الخميس : 1/.323 3- المواهب اللدنية : 1/.148 4- مسلم/ الصحيح : 2/.819

حسن المقصد في عمل المولد

قال العلامة السيوطي(1) : في رسالته( حسن المقصد في عمل المولد) ما نصه: وقد سئل شيخ الاسلام حافظ العصر أبو الفضل بن حجر عن عمل المولد, فأجاب بما نصه : أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن أحد من السلف الصالح من القرون الثلاثة ولكنها مع ذلك قد اشتملت على محاسن وضدها, فمن تحرى في عملها المحاسن وتجنب ضدها كان بدعة حسنة, وإلا فلا, قال : وقد ظهر لي تخريجها على أصل ثابت وهو ماثبت في الصحيحين من أن النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم فقالوا هو يوم أغرق الله فيه فرعون ونجي موسى فنحن نصومه شكرا لله تعالى, فيستفاد منه فعل الشكر لله على ما من به في يوم معين من اسداء نعمة أو دفع نقمة, ويعاد ذلك في نظير ذلك اليوم من كل سنة, والشكر لله يحصل بأنواع العبادة كالسجود والصيام والصدقة والتلاوة, وأي نعمة أعظم من النعمة ببروز هذا النبي نبي الرحمة في ذلك اليوم؟ وعلى هذا فينبغي أن يتحرى اليوم بعينه حتى يطابق قصة موسى عليه السلام في يوم عاشوراء, ومن لم يلاحظ ذلك لايبالي بعمل المولد في أي يوم من الشهر, بل توسع قوم فنقلوه إلى يوم من السنة وفيه مافيه, فهذا ما يتعلق بأصل عمله.

وأما مايعمل فيه فينبغي أن يقتصر فيه على ما يفهم الشكر لله تعالى من نحو ماتقدم ذكره من التلاوة والإطعام والصدقة وانشاد شيء من المدائح النبوية والزهدية المحركة القلوب إلى فعل الخير والعمل للآخرة, وأما ما يتبع ذلك من السماع واللهو وغير ذلك فينبغي أن يقال ماكان ذلك مباحا بحيث يقتضي السرور بذلك اليوم لابأس بإلحاقه به, وما كان حراما أو مكروها فيمنع وكذا ما كان خلاف الأولى إ هـ.

فتوى الحافظ ابن حجر بجواز عمل المولد

وقول ابن حجر: أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن أحد من السلف الصالح, معناه: البدعة اللغوية, اي مستحدث غير خارج عن قواعد الشريعة بدليل قوله بعده: كان بدعة حسنة وإلا فلا, فان تقسيم البدعة الى حسنة وسيئة عند المحققين انما يكون فيها, واما البدعة الشرعية فلا تقسيم فيها ولاتكون الا سيئة, واقتران عمل المولد بما يخالف الشرع الشريف يصيره منهيا عنه لغيره لا لذاته بدليل كلام ابن حجر الأخير.

(1) جلال الدين عبد الرحمن السيوطي توفي سنة 910 هـ (1505م) في القاهرة

أول من احدث عمل المولد

قال السيوطي: وأول من أحدث عمل المولد صاحب اربل الملك المظفر أبو سعيد(1) كوكبري بن زين الدين على أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد, وكان له آثار حسنة, وهو الذي عمر الجامع المظفري بسفح قاسيون.

قال ابن كثير في تاريخه: كان يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به احتفالا هائلا وكان شهما شجاعا بطلا عاقلا عالما عادلا رحمه الله تعالى وأكرم مثواه, قال وقد صنف له الشيخ أبو الخطاب بن دحية مجلدا في المولد النبوي سماه: ( التنوير في مولد البشير النذير), فأجازه على ذلك بألف دينار, وقد طالت مدته في الملك الى أن مات وهو محاصر للأفرنج بمدينة عكا سنة ثلاثين وستمائة, محمود السيرة والسريرة.

وقال سبط ابن الجوزي في مرآة الزمان: كان يحضر عنده في المولد أعيان العلماء والصوفية فيخلع عليهم ويطلق لهم, وكان يصرف على المولد في كل سنة ثلاثمائة ألف دينار, وكانت له دار ضيافة للوافدين من أي جهة على أي صفة فكان يصرف على هذه الدار في كل سنة مائة ألف دينار, وكان يفتك من الفرنج في كل سنة أسارى بمائتي ألف دينار, وكان يصرف على الحرمين والمياه بدرب الحجاز في كل سنة ثلاثين ألف دينار, هذا كله سوى صدقات السر, وحكت زوجته ربيعة خاتون بنت أيوب أخت الملك الناصر صلاح الدين الأيوبي أن قميصه كان من كرباس غليظ لايساوي خمسة دراهم قالت فعاتبته في ذلك, فقال لبسي ثوبا بخمسة وأتصدق بالباقي خير من أن ألبس ثوبا مثمنا وأدع الفقير والمسكين إ هـ,

يسوء التيميين جدا اجتماع الناس لقراءة قصة

الأسراء والمعراج والمولد النبوي الشريف

يسوء التيميين جدا اجتماع الناس لسماع قراءة قصة الاسراء والمعراج ليلة أو يوم سبع وعشرين من رجب, ويرون ذلك منكرا عظيما يجب عليهم ازالته فيكبسون, من علموا أنه عمل ذلك ككبسهم محل الدعارة, وحجتهم في كونه منكرا عظيما كحجتهم في عمل مولده الشريف عدم عمل السلف له, وعدم فعل السلف له ليس بدليل على كونه مذموما فضلا عن كونه منكرا عظيما, والحقيقة في كونه عندهم منكرا عظيما تعظيمه صلى الله عليه وسلم بما أكرمه الله تعالى به وشرفه من مخاطبته تعالى له بلا واسطة وما رآه من الآيات الكبرى والخوارق العظيمة, وتعظيمه صلى الله تعالى عليه وآله وسلم بما ذكر بدعة تنافي التوحيد = في زعمهم =, وتستقيم حجتهم = على زعمهم هذا = لو نهى

(1) المظفر ابو سعيد كوكربي بن زين الدين علي استشهد سنة 630 هـ(1232م)بعكا

الله في كتابه العزيز عن تعظيم نبيه صلى الله عليه وسلم بما ذكر, أو نهى هو صلى الله تعالى عليه وآله وسلم في سنته أمته عن تعظيمه بما ذكر, ولم ينه عنه فيهما, فحجتهم داحضة, وزعمهم فاسد, وقد خص علماء الاسلام قصة الاسراء والمعراج بتآليف كثيرة, كما خصوا قصة مولده بذلك وبعد هذا فما يقول العقلاء في هؤلاء الذين يكرهون سماع سيرة النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم وشمائله الكريمة في المولد وفي المعراج أشد كراهة وينكلون بمن يقرؤها ويسمعها؟ أهم محبون له صلى الله تعالى عليه وآله وسلم أم كارهون, وقد قال صلى الله تعالى عليه وآله وسلم : لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه وولده ووالده والناس أجمعين)؟, فهل قصة مولده والعروج به الى الملأ الأعلى إلا جزء من سيرته صلى الله تعالى عليه وآله وسلم؟, وهل سيرته إلا جزء من سنته عليه الصلاة والسلام؟, وهل الصلاة عليه وسماع سيرته ومدحه إلا من محبته والايمان به صلى الله تعالى عليه وسلم؟؛ نعوذ بالله من زلقات اللسان وفساد الجنان.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar