Jumat, 11 Juni 2010

HUKUM MEMPERGUNAKAN ALAT TASBIH

RIVQI PENGGUNA TASBIH.
IBNU TAYMIYAH SAJA MEMBOLEHKAN KOK.....
وفي مجموع فتاوى ابن تيمية 22 / 506 :
( وعد التسبيح بالأصابع سنة كما قال النبي للنساء سبحن واعقدن بالأصابع فإنهن مسؤولات مستنطقات ، وأما عده بالنوى والحصى ونحو ذلك فحسن وكان من الصحابة رضي الله عنهم من يفعل ذلك وقد رأى النبي أم المؤمنين تسبح بالحصى واقرها على ذلك وروى أن أبا هريرة كان يسبح به
وأما التسبيح بما يجعل في نظام من الخرز ونحوه فمن الناس من كرهه ومنهم من لم يكرهه , وإذا أحسنت فيه النية فهو حسن غير مكروه ) اهـ

DI DALAM MAJMU' FATAWA IBNU TAYMIYAH DISEBUTKAN:
MENGHITUNG TASBIH DENGAN JARI-JARI ITU SUNNAH SEBAGAIMANA SABDA NABI SAW KEPADA PARA WANITA:BERTASBIHLAH DAN HITUNGLAH DENGAN JARI-JARI KARENA IA AKAN DI PERTANYAKAN DAN DIAJAK BERBICARA.
ADAPUN MEENGHITUNG DENGAN BIJI KURMA DAN KERIKIL JUGA SEMACAMNYA MAKA BAIK, ADA DIANTARA PARA SHAHABAT YANG MENGGUNAKANNYA.
SUNGGUH NABI SAW MELIHAT UMMUL MU'MININ BERTASBIH DENGAN KERIKIL DAN NABI MENG IKRARKANNYA,DIRIWAYATKAN PULA BAHWA ABU HUROIROH BERTASBIH DENGANNYA,ADAPUN BERTASBIH DENGAN MENGGUNAKAN BIJI TASBIH BERLUBANG DAN DIIKAT, DAN SEMACAMNYA MAKA ADA YANG MEMANDANG MAKRUH JUGA ADA YANG MENGANGGAP BAIK NAMUN PASTI SELAGI DINIATI DENGAN BAIK MAKA BAIK PULA.

INI DALIL TENTANG DZIKIR MENGGUNAKAN ALAT TASBIH SEMUANYA SHOHIEH MINIMAL HASAN YANG BILANG MAUDHU' MATANYA MLOTOT YA...!!
و الأصل في هذا ما جاء عن الصحابة من عد التسبيح بالحصى والنوى
ومن ذلك قول أم المؤمنين صفية - رضي الله عنها -:
" دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبين يدي أربعة آلاف نواة أسبح بها، فقلت: لقد سبحت بهذه ؟ فقال: " قولي سبحان الله عدد خلقه "

أخرجه الترمذي ( 5 / 555 ) رقم 3554، والطبراني في الكبير ( 24 / 75 ) رقم195)، وفي الدعاء ( 3 / 1585) رقم 1739، وأبو يعلى في مسنده ( 13 / 35 ) رقم 7118،
وابن عدي في الكامل ( 7 / 2574 )
والحاكم في المستدرك ( 1 / 547 )، والحافظ ابن حجر في نتائج الأفكار ( 1 / 79 )
وأبو بكر الشافعي في الفوائد (72/255/1)
قال الحاكم: هذا صحيح ووافقه الذهبي.
وقال الحافظ: هذا حديث حسن.
وما ذكر من سنده عند الحاكم قال الحاكم في المستدرك (1/547) : حدثنا إسماعيل بن أحمد الجرجاني ، ثنا محمد بن الحسن بن قتيبة العسقلاني ، ثنا حرملة بن يحيى ، أنبأنا ابن وهب ، أخبرني عمرو بن الحارث أن سعيد بن أبي هلال حدثه عن عائشة بنت سعد بن أبي وقاص عن أبيها رضي الله تعالى عنه أنه دخل مع النبي (ص) على امرأة … الحديث .
صححه الحاكم ووافقه الذهبي .
والحديث له متابعة عند ابن حبان ايضاً فقال
قال ابن حبان في صحيحه : أخبرنا عبد الله بن محمد بن سلم حثنا حرملة بن يحيى ، أخبرني عمرو بن الحارث أن سعيد ابن أبي هلال حدثه عن عائشة بن سعد به .
وهذا سند صحيح لا غبار عليه ، عبد الله بن سلم ثقة (النبلاء 14/306 ، والأنساب 426/ب)
وحرملة وشيخه ابن وهب إمامان ثقتان ، وكذا عمرو ابن الحارث .
أما سعيد ابن أبي هلال فثقة ، أخرج له الجماعة ، ولد بمصر سنة (70) ونشأ بالمدينة ، ثم رجع إلى مصر في خلافة هشام ، وتوفى – كما في الثقات (6/374) – سنة 149 .
وعائشة بنت سعد مدنية تابعية ثقة ، روى عنها أهل المدينة ماتت سنة 117 .
وقد وثقها العجلي وابن حبان واحتج بها البخاري في صحيحه فهي ممن جاوزت القنطرة ، وقال الحافظ في التقريب (ص 751) : ثقة من الرابعة ، عمرت حتى أدركها مالك ، ووهم من زعم أن لها رؤية . اهـ .
وهذا غاية ما يطلب للحكم على الراوي بالثقة وقبول حديثه



Tidak ada komentar:

Posting Komentar