Rabu, 09 Juni 2010

Madzhab Hanbaly dan Tajsim

قال الحافظ الذهبي في " بيان زغل العلم والطلب " (ص18) : وأما الحنابلة فعندهم علوم نافعة وفيهم دين في الجملة ، ولهم قلة حظ في الدنيا ، والناس يتكلمون في عقيدتهم ويرمونهم بالتجسيم وبأنه يلزمهم ، وهم بريئون من ذلك إلا النادر والله يغفر لهم .""

وقال العلامة سلامة القضاعي في كتابه البراهين الساطعة ص176 :"فلا يخدعنك عن دينك قول من يقول : أن كل حنبلي مجسم فتظن أن الإمام أحمد -حماه الله - كان هو أو فقهاء أتباعه كذلك ، فإن هذا القول قول مجازف فالمجسمة إن كانوا حنابلة ففي الفروع لا في الأصول
وقد روى الإمام شيخ الحنابلة ورئيسها وابن رئيسها أبو الفضل التميمي والحافظ ابن الجوزي وغيرهما من جهابذة المذهب ومحققيه عن الإمام أحمد ما عليه الجماعة من تنزه الحق عن الجسمية ولوازمها ،
وروى البيهقي في مناقب الإمام أحمد بسنده عن أبي الفضل هذا أنه قال :"أنكر أحمد على من قال بالجسم وقال إن الأسماء مأخوذة من الشريعة واللغة، وأهل اللغة وضعوا هذا الإسم على ذي طول وعرض وسمك وتركيب وصورة وتأليف ، والله تعالى خارج عن ذلك كله فلم يجز أن يسمى جسماً لخروجه عن معنى الجسمية ولم يجيء في الشريعة ذلك فبطل ."
__________________

1 komentar: